الرئيس السيسي يُلقي كلمة للبنانيين باجتماع الدول المانحة

ألقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، خطاب حثّ به على مساندة الشعب اللبناني والوقوف بجانبه، خلال لقاء الدول المانحة عبر البث المباشر التي نظمته فرنسا برعاية الرئيس ماكرون.

وأعلن بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية نقلاً عن الرئيس السيسي، “أن لبنان كان دائماً منارة للعلم والثقافة والفن، وأعطى دوراً مهماً بالمجال الإبداعي العربي، وحتى الآن ما يزال لبنان وشعبه قادرين على النهوض من الأزمة الحالية والعودة للازدهار والتطور كما كانوا”.

ودعت فرنسا يوم أمس الثلاثاء، الروؤساء والمنظمات المانحة والدولية بالإضافة جهات عديدة معنية، للمشاركة بالمؤتمر الدولي لمساعدة لبنان بالذكرى السنوية لانفجار مرفأ بيروت، وفق موقع اليوم السابع.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق من اليوم، بالذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت، تعهده بمساعدة طارئة للشعب اللبناني ولبنان بمبلغ 100 مليون يورو وليس “شيك على بياض”، أثناء اجتماع الدول المانحة.

وصرًح مستشار الرئيس الفرنسي، “بما أن الوضع في لبنان يتدهور بسرعة كبيرة، فيجب تشكيل الحكومة بسرعة أكبر”.

واجتمعت الدول المانحة للبنان، اليوم، بالتزامن مع ذكرى انفجار مرفأ العاصمة اللبنانية في 4 آب 2020، عبر البث المباشر بدعوة فرنسية ورعاية أممية، لجمع حوالي 350 مليون دولار من أجل مساعدة الشعب اللبناني، مع العلم أن هذا الاجتماع هو الثالث من نوعه بعد الانفجار، وكان ماكرون قد زار لبنان مرتين من بعد الانفجار.