وفاة عراب السودوكو الياباني ماكي كاجي عن 69 عام

توفي ماكي كاجي “Maki Kaji“، عراب لعبة السودوكو “Sudoku” اليابانية المشهورة، عن عمر 69 عام، ويعرف عنه أنه هو الذي أعطى اللعبة أسمها المشهور، لتصبح أحد أشهر ألعاب الأحاجي في العالم.

وتوفي عراب السودوكو في 10 آب الحالي، في منزله في طوكيو، بسبب معاناته من المرض “سرطان القنوات الصفراوية”، بحسب سكاي نيوز.

وكان ماكي كاجي، قد اكتشف النسخة المعاصرة من لعبة سودوكو، المكونة من 9 مربعات و في كل مربع 9 خانات، في مجلة أمريكية، وجلبها إلى اليابان وساهم في ازدياد شعبيتها.

وفي تصريح له لوكالة BBC في عام 2007 ، قال كاجي أن العثور على أحجية جديدة، هو أمر يشبه العثور على “كنز” بحسب تعبيره.

السودوكو Sudoku

واسم سودوكو الذي أطلقه ماكي كاجي على اللعبة الشهيرة، هو اختصار لجملة تعني “كل رقم يجب أن يكون وحيداً”.

وعلى اللاعب، أن يكمل ترتيب الأرقام من 1 إلى 9 في كل خانة من الخانات التسعة بحيث لا يتكرر أي رقم في الخانة الواحدة المؤلفة من 9 خانات، أو في العامود أو في السطر.

وولد كاجي في هوكايدو شمال اليابان عام 1951، وبدأ في دراسة الأدب في جامعة كيو، لكنه تركها ليبدء في العمل ويتدرج في الوظائف ليعمل في النشر، ثم أصبح رئيساً لشركة نيكولي المحدودة، وهي شركة تختص في تصنيع ألغاز وأحاجي يابانية.

“لقد كنت أريد أن أصنع اسماً يابانياً” هذا ما قاله كاجي، مضيفاً أنه “اخترعت الاسم في 25 ثانية”، وذلك بسبب “أنني كنت مستعجلاً للذهاب إلى سباق الخيل”، ولم يكن يتوقع أن ينال كل هذه الشهرة.