جوجل يحتفل بالموسيقار ملحم بركات في عيد ميلاده الـ 76

تصدّر شعار جوجل اليوم في المنطقة العربية صورة الموسيقار الراحل ملحم بركات، وذلك بمناسبة عيد ميلاده الـ 76، الموسيقار اللبناني الذي رحل منذ عام 2016، تاركاً بصمة كبيرة من الألحان والأغاني التي أغنت المكتبة العربية الثقافية.

ولد ملحم بركات في لبنان في قرية كفر شيما في محافظة جبل لبنان عام 1942 في 15 آب، وتوفي عن عمر يناهز 74 عاماً بعد صراع مع المرض.

ونبغ الموسيقار اللبناني منذ نعومة أظفاره، وبدء أول شهرته بالتعاون مع الأخوين الرحباني، ومن ثم مع المسرحي والملحن روميو لحود.

وركز بركات الذي تحتفل جوجل بعيد ميلاده اليوم، على الألحان إلى جانب الغناء، فلحن للعديد من أهم المطربين اللبنانيين، مثل صباح ووديع الصافي وماجدة الرومي وسميرة توفيق.

وشارك في مسيرته في أهم المهرجانات العربية والعالمية، كما أقام الحفلات في أغلب العواصم العربية والغربية.

ومن أشهر أغانيه “يا حلوة شعرك داري”، “مرتي حلوة”، “حمامة بيضة” “على بابي واقف قمرين”، “اعتزلت الغرام”.

واشتهر الراحل، بمهاجمته للنجوم اللبنانين الذين يغنون باللهجة المصرية، وعدم غنائهم باللهجة اللبنانية، متهماً إياهم بتخليهم عن لبنان.

ويحتفل محرك البحث الأول في العالم جوجل “Google” بين الفينة والأخرى، بالشخصيات الإقليمية والعالمية، ويشارك صور لها ضمن شعاره الذي يتم تعديل التصميم ليتناسب مع الشخصية المحتفل بها أو المناسبة.

ويركز جوجل على المناسبات اجتماعية محلية أو الأشخاص مشهورين، الذين كان لهم الأثر الجيد على المجتمعات الانسانية أو القضايا العالمية.

وقد كرّم الموقع العديد من الشخصيات العربية مثل أحمد شوقي، نزار قباني، لطيفة الزيات، نور الشريف، طه حسين، جبران خليل جبران، نجيب محفوظ، البيروني، ابن الهيثم، ابن سينا، الرازي، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، محمد عبد الوهاب، أسمهان، فاتن حمامة، السيد درويش، وردة الجزائرية.

وتدعى التعديلات والرسومات التي يضعها جوجل بدلاً من شعاره المعتاد بـ “Google Doodles”  وتسمى أحيانا خربشة جوجل، وقد بدأت هذه الرسومات بالظهور للمرة الأولى في عام 1998، الأمر الذي يلفت انتباه جميع زوار محرك البحث الأول في العالم، والذي يمتلك الحصة السوقية الأكبر بين مواقع البحث في فضاء شبكة الانترنت.