تفاوض بين بريطانيا ودول الخليج لعقد اتفاقيات تجارية

أعلن جيري جريمستون وزير الاستثمار في بريطانيا اليوم الاثنين، أن المملكة المتحدة تتفاوض مع دول الخليج لعقد اتفاقيات تجارية تخص التجارة الحرة.

وقال الوزير جريمستون خلال مؤتمر عقد في دبي في دولة الإمارات، أنّ اتفاقية للتجارة الحرة ستبرم خلال سنة، بحسب رويترز.

دول مجلس التعاون الخليجي شريك تجاري هام

وقد أشار موقع إلكتروني حكومي بريطاني، إلى أنّ دول مجلس التعاون الخليجي، هي شريك تجاري هام لبريطانيا، مع ما يقارب على 22 مليار جنيه استرليني (ما يعادل 29.5 مليار دولار أمريكي) من الصادرات من المملكة المتحدة، بالإضافة إلى تجارة ثنائية تزيد عن 30 ميار جنيه في العام الماضي 2020.

وكان اللورد جيري جريمستون، وزير الاستثمار البريطاني قد شارك في القمة العالمية للصناعة التي أقيمت في دولة الإمارات الشهر الماضي.

القمة العالمية للصناعة والتصنيع في دبي

واستضافت الدورة الرابعة من القمة العالمية للصناعة والتصنيع في دبي، أكثر من 200 شخصية هامة حول العالم، من رؤساء دول ووزراء ومدراء لأهم المنظمات والشركات العالمية.

وذلك تحت عنوان “الارتقاء بالمجتمعات: توظيف التقنيات الرقمية لتحقيق الازدهار”، ضمن أكثر من 30 جلس نقاش، لإطلاق حوار حول أعمية توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وقال جريمستون في حينها: “تحتاج حكومات الدول إلى التعاون فيما بينها لتجاوز الأزمة التي فرضتها جائحة كورونا، وذلك من خلال تشجيع الشراكات في مختلف القطاعات ودعم الابتكار وتطوير القطاع الصناعي”.

وعن القمة وفائدتها قال: “وتوفر القمة العالمية للصناعة والتصنيع فرصة مثالية لقادة القطاعين الصناعي والتكنولوجي العالميين لخوض نقاشات شفافة، والعمل معاً لوضع الخطط التي من شأنها التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية الملحة التي يواجهها عالمنا اليوم، وبناء رؤية مشتركة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة ودعم جهود الرقمنة في جميع أنحاء العالم.”